فرص تدريب في المكتب الوطني للسكك الحديدية 2025
يعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية 2025 المغربي عن توفر 64 فرصة تدريبية استثنائية لمشاريع نهاية الدراسة (PFE) في مختلف التخصصات والمجالات. هذه فرصة ذهبية للطلاب والخريجين للانضمام إلى واحدة من أهم المؤسسات الرائدة في قطاع النقل بالمغرب.
نبذة عن المكتب الوطني للسكك الحديدية
تأسس المكتب الوطني للسكك الحديدية عام 1963 كمؤسسة عمومية صناعية وتجارية تتمتع باستقلال مالي. يضطلع المكتب بمسؤولية تأمين نقل المسافرين والبضائع عبر السكك الحديدية في أفضل ظروف السلامة والراحة والتنمية المستدامة. وباعتباره محورًا أساسيًا في سلسلة الخدمات اللوجستية، يلعب المكتب دورًا محوريًا في تحديث المغرب من خلال استثمارات ضخمة ورؤية طموحة ليصبح الناقل المرجعي في المنطقة.
قائمة فرص التدريب المتاحة
- تحسين نظام تعليق العربات Flexi-Coil للقاطرات الديزل-الكهربائية نوع DH400
- تحسين نظام تعليق العربات للقاطرات الديزل-الكهربائية نوع DH350
- تحسين نظام إدارة صيانة المباني المحوسب
- تحليل الانقطاعات وتحسين استمرارية خدمة GSM-R في منطقة القطار فائق السرعة
- التحليل التنبؤي لأعطال إشارات السكك الحديدية باستخدام الذكاء الاصطناعي
- تطبيق إدارة الوظائف المشتركة باستخدام Microsoft Power Platform
- تطبيق متنقل لإدارة توفير المعدات في موقع الصيانة EMIM
- تطبيق لإدارة صيانة المعدات المتحركة REX
- أتمتة تحديد معدات NS1 من المخططات الكهربائية
- قاعدة بيانات مشتركة لتتبع تدفق الملفات
- حساب العائد على الاستثمار لنظام الأمن
- رسم خرائط التدفقات اللوجستية الداخلية والخارجية لـ TMIC
- شهادة ECM لمنشأة صيانة
- شهادة ISO 14001 لمنشأة صيانة
- شهادة ISO 45001 لمنشأة صيانة
- شهادة ISO 9001 لمنشأة صيانة
- تصميم شبكة ETCS باستخدام وحدات LEU لقراءة إشارات القطارات
- تصميم وتطوير تطبيق لإدارة صيانة المعدات المتحركة REX
- تصميم وتنفيذ برنامج الولاء في نظام معلومات المسافرين
- تصميم حل اتصال Wi-Fi على متن القطارات فائقة السرعة
- توفير خدمة Wi-Fi على متن القطارات فائقة السرعة
- مراقبة وتفتيش المسافرين
- الرقابة الداخلية: ضمان موثوقية المعلومات المحاسبية
- إنشاء منصة لإدارة الابتكار في البنية التحتية للسكك الحديدية
- تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لتقسيم عملاء النقل بالسكك الحديدية
- تطوير نموذج للتنبؤ بالطلب على النقل بالسكك الحديدية
- تطوير POC لربط نظام SIG مع حل FM (Gestinium)
- تطوير نظام صيانة تنبؤي للمنشآت التقنية في المحطات
- تطوير تطبيق متنقل للكشف عن التسلل وانقطاع الكابلات والإنذار والتحقق بالفيديو
- تطوير حل برمجي لتحليل ومعالجة الصور
- تطوير تطبيق لإدارة الحوادث وشبه الحوادث SST/SEF في قسم المعدات
- تطوير حل لإدارة تقارير المستخدمين وطلبات الرقمنة الداخلية باستخدام Power Platform
- تطوير برنامج لتخطيط الصيانة الوقائية والتصحيحية باستخدام Visual Basic
- تطوير أدوات التشخيص المعزز لصيانة البنية التحتية للسكك الحديدية
- إعداد مرجع للمراكز التقنية
- إعداد ورقمنة لوحة متابعة لتقييم نظام الأمن
- إعداد دليل عملي حول مستجدات قانون المالية لعام 2025
- دراسة مقارنة لحلول الأمن السيبراني الصناعي المناسبة للقطاع السككي
- دراسة حلول إدارة المباني شاملة الوصول واستهلاك المياه والكهرباء
- دراسة نظام معايرة النوابض الأولية والثانوية للقاطرات DH 400
- دراسة وتنفيذ حل لإدارة حافظة التطبيقات
- تطوير نظام محاسبة الشحن
- إدارة الحوادث SST/SEF في قسم المعدات
- تصنيع عمليات صيانة محركات الجر والمحاور
- دمج الطاقات المتجددة في محطات RER
- دمج حلول الصيانة منذ تصميم وبناء المباني لتحسين تشغيلها
- دمج واستغلال تقنية BIM في إدارة مرافق مباني ONCF
- إدارة المعرفة كرافعة أساسية للمكتب
- التحكم في تكاليف الصيانة الصناعية
- التسويق الرقمي
- تنفيذ نظام 5S في TMIC
- إنشاء API لتتبع القطارات في الوقت الفعلي باستخدام بيانات GPS
- تنفيذ منهجية Lean Management لمركز خدمات PDR اللوجستي
- إنشاء لوحة متابعة مؤشرات الأداء واستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين شبكة GSM-R
- نمذجة آثار الاستبدال مع وسائل النقل الأخرى
- تحسين التعريفات والعتبات للرحلات الطويلة
- تحسين جداول طاقم القيادة والمعدات لقطارات TNR
- تطوير Pipeline DevSecOps وأفضل الممارسات لقسم المعدات باستخدام GitLab
- منصة إدارة الابتكار في البنية التحتية للسكك الحديدية
- التحضير لشهادة ECM لمنشأة صيانة
- التحضير لشهادة ISO 14001 لمنشأة صيانة
- التحضير لشهادة ISO 45001 لمنشأة صيانة
- التحضير لشهادة ISO 9001 لمنشأة صيانة
- الإشراف على معابر السكك الحديدية المحروسة من الفئة الأولى
كيفية التقديم على فرص التدريب؟
يمكن التقديم عبر بوابة التوظيف الإلكترونية للمكتب الوطني للسكك الحديدية:
الأسئلة الشائعة وإجاباتها
س: ما هي شروط القبول في برنامج التدريب؟
ج: يجب أن يكون المتقدم طالباً في السنة النهائية من دراسته الجامعية أو المهنية، مع تخصص يتناسب مع مجال التدريب المختار.
س: ما هي مدة فترة التدريب؟
ج: تتراوح مدة التدريب عادةً بين 4 إلى 6 أشهر، حسب متطلبات المشروع ونوع الدراسة.
س: هل يوفر المكتب الوطني للسكك الحديدية منحة تدريب؟
ج: نعم، يقدم المكتب منحة شهرية للمتدربين خلال فترة التدريب.
س: كيف يمكنني التقدم للتدريب؟
ج: يتم التقدم حصرياً عبر المنصة الإلكترونية للمكتب: https://oncf.etalent.ma/
س: ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم؟
ج: يجب تقديم السيرة الذاتية، رسالة تحفيزية، نسخة من بطاقة الهوية الوطنية، وكشف علامات آخر سنتين دراسيتين.
س: متى يبدأ التدريب؟
ج: تبدأ فترات التدريب على دفعات مختلفة خلال عام 2025، ويتم تحديد تاريخ البدء لكل متدرب حسب المشروع المختار.
س: هل هناك إمكانية للتوظيف بعد التدريب؟
ج: نعم، يمكن للمتدربين المتميزين الحصول على فرص توظيف حسب احتياجات المكتب وأدائهم خلال فترة التدريب.
اقرأ أيضًا :احصل على فيزا ألمانيا 2025 من خلال مؤتمر ميونخ للعرب – فرصة ممولة بالكامل!